ولنا كلمة ...

النكبة.... ذلكَ المصطلحُ الذي لا يترجمُ إلى أي لغةٍ, بل يبقى كما هو لغةٌ بحدِ ذاتها, لغةٌ لها أبجدياتُها وحروفُها ومفرداتُها الخاصةُ بها.. هي آهات وآلام هي أوجاع وقصص وروايات... هي مصطلحٌ مصبوغٌ بذكرياتٍ مريرةٍ ممزوجةٍ بالألمِ والوجعِ والضياع, هي قصة التراجيديا الأكثرُ وجعاً وإيلاماً عبر التاريخ, والمسيرُ الأكثرُ حزناً حين سارت قوافلُ شعبٍ بأكملهِ تاركينَ خلفهم بيوتهمُ....المزيد

ولنا كلمة

النكبة.... ذلكَ المصطلحُ الذي لا يترجمُ إلى أي لغةٍ, بل يبقى كما هو لغةٌ بحدِ ذاتها, لغةٌ لها أبجدياتُها وحروفُها ومفرداتُها الخاصةُ بها.. هي آهات وآلام هي أوجاع وقصص وروايات...

هي مصطلحٌ مصبوغٌ بذكرياتٍ مريرةٍ ممزوجةٍ بالألمِ والوجعِ والضياع, هي قصة التراجيديا الأكثرُ وجعاً وإيلاماً عبر التاريخ, والمسيرُ الأكثرُ حزناً حين سارت قوافلُ شعبٍ بأكملهِ تاركينَ خلفهم بيوتهمُ..التي شيدوها بمزيجٍ من عرقهِم ودموعهِم, إنها مؤامرةُ فصلِ الروحِ عن الجسد, ومحاولةُ تغييرِ طبيعةِ الجغرافيا وتشويهِ مسارِ التاريخ بإحلالِ شعبٍ من العصاباتِ والمجرمينَ والغزاة، محلَ شعبٍ نبتتْ جذورهُ منذُ آلافِ السنين على هذه الأرض.

إننا في مؤسسةِ إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب  وإيماناً منا بضرورةِ المحافظةِ على الذاكرةِ الفلسطينية, وحمايةِ وتأريخِ هذه الفترة التاريخيةِ الهامةِ من تاريخِ شعبِنَا الفلسطيني والمحافظةِ عليهِ من الضياعِ والإندثارِ والنسيان, ولمجابهةِ الآلةِ الإعلاميةِ الصهيونية التي ما فِتأت من تزوير الحقائق, وتسهيل الحصول على المعلومات والبيانات والحقائق المتعلقة بنكبة فلسطين للباحثين عن الحقيقة اينما وجدوا.

 نعلن عن انطلاق موسوعة النكبة الفلسطينية... التي توثق لنكبةِ فلسطين بكافةِ تفاصيلِها وأبعادهِا والقضايا المرتبطةِ بها, بحيثُ تتضمنُ هذه الموسوعةِ توثيقاً دقيقاً لأحداثِ النكبة في سبعةَ عشرَ قسماً رئيسياً تضمُ كافةَ التفاصيلِ والمعلومات والقضايا التي لها عُلاقة بالنكبة... كما وتأتي هذه الموسوعة ضمن فعاليات اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الرابعة والستون.

تأتى هذهِ الموسوعة، لتقولَ بأنهُ مهما رسموكِ أو قسموكِ أو أطلقوا عليكِ المُسمياتِ الدخيلةِ القديمة, أو المبتكرةِ الجديدة، لن ننسى لأن الأرضَ هي عشقُنا إلى حيثُ لا يوجدُ حدود... وهي أرضُنا إلى حيثُ مقابرِ الجدود...

تَأتي هذهِ الموسوعةُ لتُعيدَ للذاكرةِ الفلسطينية ذكرياتِ الجرحِ الغائر وآلامَ الوجعِ الدائم الذي لم ولن يغلقَ أبداً الا باندحار آخر صهيوني عن ارض فلسطين..

 تأتي هذه الموسوعةُ لتدحضَ نظرياتِ العدوِ القائمةِ على مبدأ "يموتُ الكبارُ وينسى الصغار", فبعدَ أكثرِ من ستينَ عاماً يؤكدُ شعبُنا الصابرِ المرابطِ أن صغارهُ همْ أكثرُ حرصاً وتمسكاً بحقِ العودةِ.

أهـداف الموسـوعة:

  • المحافظة على الإرث التاريخي للنكبة لما له من أهمية بالغة في تاريخ القضية الفلسطينية.
  • تسليط الضوء على الأوضاع المعيشية للاجئين في كافة أماكن تواجدهم والنظرة المستقبلية لأوضاعهم.
  • مواجهة الدعاية الصهيونية التي تقوم على مبدأ "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".
  • تعريف الأجيال الناشئة بقضية النكبة والمعاناة التي لحقت بأجدادهم في تلك الفترة وغرس الإيمان بحتمية العودة في نفوسهم.
  • توفير مراجع موثوقة ومؤكدة عن تاريخ النكبة وكل ما يتعلق بها لكافة الباحثين والمثقفين وطلاب المعرفة.

أقسـام الموسـوعة:

  1. قسم القرى الفلسطينية.
  2. قسم مخيمات اللجوء.
  3. قسم المجازر الصهيونية.
  4. قسم حركات المقاومة.
  5. قسم الكتب الالكترونية.
  6. قسم الأبحاث والدراسات.
  7. قسم الوثائق التاريخية.
  8. قسم القرارات الدولية المتعلقة بالنكبة واللاجئين.
  9. قسم الخرائط.
  10. قسم الصور.
  11. قسم مرئيات النكبة.
  12. قسم النكبة في أرقام.
  13. قسم أخبار النكبة.
  14. قسم ذاكرة الأيام.
  15. قسم شخصيات فلسطينية.
  16. قسم مجرمي النكبة.

سائلين المولى عز وجل بأن نكونَ قد اسهمنا في تسهيلِ المهمةِ على الباحثين عن الحقيقة

مؤسسة إبداع

السادس عشر من مايو أيار للعام الفين واثني عشر للميلاد